جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
في غرفة الكتابة

في غرفة الكتابة

تأملات أدبية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2021
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
251 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

يأخذنا الكاتب محمد عبد النبي (القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية، جائزة ساويرس الأدبية، جائزة معهد العالم العربي في باريس) إلى غرفة الكتابة، لنستكشف معه فيها جوانب أخرى للأدب، من زوايا غير مباشرة، وبعيدة قليلًا عن مَطالب التقنية والحِرفة، مثل: كيف تتشكَّل ذائقتنا الأدبية عبر القراءة؟ وما دور التذكُّر والنسيان فيها؟ وأسئلة أخرى تتناول قيمة الصمت والعزلة واتخاذ مسافة، ومعنى أن ننصت، والعلاقة بين الموسيقى والكتابة.
تطرح المقالات أسئلتها الخاصة، وتغامر في بعض الأحيان بتقديم إجابات غير نهائية، وفي هذا كله تستند بوضوح إلى تجارب أدبية وفنية وتتجادل معها وتستفهمها؛ قد تكون تلك التجارب فيلمًا أو رواية أو قصيدة، أو حتى مشهدًا بعينه من رواية تحولت إلى أكثر من فيلم، مثل مشهد قمصان جاتسبي الملونة في رواية جاتسبي العظيم، ولغز الجمال الذي قد يدفعنا من رهافته إلى البكاء.
رحلة أدبية ممتعة وعميقة.


المؤلف
محمد عبد النبي، كاتب ومترجم مصري، وُلِد في محافظة الدقهلية عام 1977، وحصل على ليسانس اللغات والترجمة (قسم اللغة الإنجليزية) من جامعة الأزهر.
له كثير من المؤلفات بين القصة والرواية، وحاز جائزة ساويرس الأدبية أكثر من مرَّة. أحدث أعماله مجموعة كان ياما كان، ورواية في غرفة العنكبوت؛ التي فازت بجوائز مختلفة ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية عام 2017، وفازت أيضًا ترجمتها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس عام 2019.
ترجم كثيرًا من العناوين المهمة، الأدبية وغير الأدبية، منها روايتان لهشام مطر، وتمبكتو لـبول أوستر، وضوء الحرب لـمايكل أونداتجي، وكتاب قلق السعي إلى المكانة لـآلان دو بوتون. وصدرت له عن دار الكرمة ترجمة ثلاث روايات: جسور مقاطعة ماديسون لـروبرت جيمس والر، ومليون نافذة لـجيرالد مرنين، والنورس جوناثان ليفنجستون لـريتشارد باخ.
يُسهم في مجال التدريب على الكتابة الأدبية منذ عام 2009 بورشة أدبية تحت عنوان الحكاية وما فيها، تخرَّج منها عدد من الكُتَّاب، وله كتاب بالعنوان نفسه عن تقنيات الكتابة وأساليبها.
لم يتم العثور على نتائج