جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
عن الحياة

عن الحياة

بحث عن طبيعة الحياة ومغزاها

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
232 صفحة
الصّيغة:
29.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

ظهرت بذرة هذا الكتاب في مقالة نشرها تولستوي بعنوان "مقالة عن الحياة" في مجلة "الثروة الروسية، وكان أوبولينسكي صديق تولستوي قد حثه كثيرًا على كتابتها. يقول تولستوي في إحدى خطاباته إليه: ""أكتب الآن أفكارًا عن الحياة والموت وأعيد صياغة ما قرأته، ويبدو لي هذا الموضوع شديد الأهمية..."

بعد حديث دار بين تولستوي و ي.جروت أحد الأساتذة بجامعة موسكو عن مفهوم الحياة، وقراءة تقرير بعنوان "مفهوم الحياة" في الجمعية النفسية بجامعة موسكو في 14 مارس 1887 خطرت على ذهن تولستوي فكرة أن يكتب كتابًا خاصًا عن الأمر: "بدأ الأمر معي بالكتابة عن الحياة والموت، لكن عندما انتهيت تبيّن لي أن عليّ أن أزيل النصف الثاني من العنوان، لأن هذه الكلمة – على الأقل بالنسبة لي – فقدت مغزاها تمامًا".

نُشِر المقال أخيرًا في 1888 في مجلة "جمعية علم النفس بموسكو" بعنوان آخر "أسئلة الفلسفة وعلم النفس"، وناقش أساتذة جامعة موسكو وأعضاء الجمعية المقال.
كتاب "عن الحياة" هو بحث فلسفي في طبيعة الحياة، ويتميز بلغة بسيطة وواضحة رغم تطرقه لمسائل فلسفية عميقة. لم يكف تولستوي يومًا عن التفكير في مغزى حياته وحياة البشر عمومًا، وفي هذا الكتاب يلتقي القارئ بتولستوي المفكر والفيلسوف القلق الذي لا يكف عن مراجعة أفكاره وتعديلها، مثلما لم يكن يكف عن مراجعة بروفات أعماله. هذه العملية العقلية الديناميكية التي لا تتوقف هي واحدة من أهم سمات هذا العقل الجبار.
لم يتم العثور على نتائج