جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
أوروبا: التطرف العنيف وسبل المعالجة

أوروبا: التطرف العنيف وسبل المعالجة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2020
عدد الصفحات:
580 صفحة
الصّيغة:
89.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

الكتاب، يعتبر واحد من سلسلة مؤلفات جاسم محمد، وبمشاركة بعض باحثي المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات في ألمانيا وهولندا، والذي يعنى في قضايا الإرهاب والاستخبارات.
هذا الكتاب، يتناول خريطة الجماعات المتطرفة في أوروبا بكل أنواعها ودرجاتها ، أبرزها تنظيم داعش والقاعدة وجماعة الإخوان المسلمين إلى جانب التنظيمات المحلية داخل أوروبا، إلى جانب تناول خريطة التيارات والأحزاب اليمينة والشعبوية والحركات النازية .
الكتاب يتناول الجماعات المتطرفة، بالمعلومات الاستقصائية، الحديثة جدا، بعيد عن السرد التاريخي ويبحث في أنشطة الجماعات المتطرفة، قياداتها، عديدها، مصادر تمويلها، وجميع مايحتاجه صانع القرار، والباحث، والمعنيين في محاربة التطرف والإرهاب من بيانات ومعلومات، وبدون شك الكاتب، والمشاركين معه، منح مساحة واسعة من التحليل والتوصيات.
الكتاب بحث ، مواقف دول أوروبا من تهديدات الجماعات المتطرفة إقليميا ودوليا، أبرزها: سوريا ، العراق، ليبيا، أفغانستان، أفريقيا، دول الساحل الإفريقي، وجنوب شرق أسيا وغيرها من الساحات التي تشهد صراعات ونزاعات وفوضى.
وتناول الكاتب جاسم محمد، بالتفصيل معضلة المقاتلين الأجانب، ومواقف أوروبا من استعادة مقاتليها، والتي وصف موقفها الكاتب، بالمواقف السياسية، والتخلي القانوني والأخلاقي، وازدواجية في سياسة محاربة الإرهاب والتطرف. الكتاب يوص بضرورة استعادة المقاتلين الأجانب من سوريا والعراق خاصة، غير ذلك يعني تدوير عناصر داعش في تنظيمات متطرفة أخرى، ودفع عائلاتهم وأطفالهم للنزوح أكثر نحو التطرف.
الكتاب لم يكتفي بعرض حواضن وخريطة التطرف في أوروبا من الداخل، بل استعرض سياسات أجهزة الاستخبارات في محاربة التطرف ومكافحة الإرهاب، مع مراجعة نقدية لتلك السياسات.
الكتاب، تكمن أهميته، انه يتناول التطرف والإرهاب في أوروبا بعين أوروبية من الداخل، معتمدا على مصادر دولية وأوروبية موثوقة، رصينة، مدرجة داخل المحتوى، ليكون الكتاب مصدر جديد إلى الباحثين والخبراء وصناع القرار، المعنيين في قضايا الإرهاب والتطرف والاستخبارات والهجرة.
لم يتم العثور على نتائج