جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
العقل والدين

العقل والدين

المؤلّف:
تاريخ النشر:
-0001
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
232 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

«ليس هناك من شك في أن اليقين والأدلة الموضوعية مُثُل عُليا طيبة، ولكن على أي ضوء وفي أي مكان خيالي نجدها؟ لذلك ارتضيت، فيما يتعلق بنظرية المعرفة، المذهب التجريبي، وآمنت بنظرية عملية، وهي أنه يجب علينا أن نسير في تجاربنا ونمضي في تفكيرنا حول هذه التجارب، لأن أفكارنا وآراءنا لا تتطور وتتدرج نحو الكمال إلا بهذا السبيل، ولكن أن تصر على أن نظرية من تلك النظريات -أي نظرية كانت- حق لا يقبل الإبطال أو الشك، فذلك، على ما أعتقد، خطأ عظيم».
وليم جيمس فيلسوف وعالم نفس أمريكي، يُعتبر واحدًا من المفكرين الرواد في أواخر القرن التاسع عشر، ويعتبره الكثيرون أعظم الفلاسفة المؤثرين الذين أنجبتهم الولايات المتحدة، فيما اعتبره آخرون «أب علم النفس الأمريكي»، بالإضافة إلى أنه يعتبر مع تشارلز ساندرس بيرس وجون ديوي، من المؤسسين الكبار للفلسفة البراجماتية. وهو شقيق كل من الروائي البارز هنري جيمس، وكاتبة اليوميات أليس جيمس.
لجيمس إسهامات عديدة في علم النفس الحديث، وعلم النفس التربوي، وعلم النفس الديني، والتصوف، والفلسفة البراجماتية. كما أثَّرت كتاباته على الفلاسفة والأكاديميين، مثل: إميل دوركايم، وهوسرل، وراسل، وفيتجنشتاين... كما كان له أثر على الرئيس الأمريكي جيمي كارتر.
لم يتم العثور على نتائج