جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
العقد الاجتماعى

العقد الاجتماعى

تاريخ النشر:
2022
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
609 صفحة
الصّيغة:
44.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

جون لوك ( 1632-1704) فيلسوف إنجليزي تجريبي من نجوم عصر العقلانية، أساس فلسفته الاعتماد على الخبرة التجريبية التي تكبح جماح العاطفة، واعتبر العقل البشري في طفل حديث الولادة هو صفحة بيضاء خالية من أي كتابة ومعنى، وكل ما سيكتب في هذه الصفحة من جراء التجربة فقط. برغم قيام نظريته الفلسفية في المعرفة والأخلاق والسياسة على الخبرة التجريبية إلا أنه احتفظ بالعاطفة الدينية، كما حافظ على التوازن بين الطبقتين الأرستقراطية والبرجوازية.
ديفيد هيوم (1711-1776) فيلسوف أساسي في تاريخ التنوير الاسكتلندي والفلسفة الغربية، قال بإن المعرفة نتاج الخبرة، وأساسها المدركات الحسية للفرد تليها معتقداته وأفكاره. أدخل هيوم المنهج التجريبي في دراسة الموضوعات الأخلاقية ومنها الفهم الإنساني والانفعالات، مؤسسا نظريته الفلسفية في كل من العرفة والأخلاق، ويقوم المنهج التجريبي لديه على رفض الانطلاق من أي تصورات قبلية عن الطبيعة الإنسانية. وسار هيوم على المنهج التجريبي حتى نهاياته المنطقية.
جان جاك روسو (1712-1778) الفيلسوف والكاتب المولود في جنيف والمتوفي في فرنسا، أحد أهم أسماء عصر التنوير الأوروبي، وأثرت فلسفته على الثورة الفرنسية وعلى الآباء المؤسسين لأمريكا، واعتبر كتابه "العقد الاجتماعي" ركيزة الفكرين الاجتماعي والسياسي في العصر الحديث. يرى روسو أن لكل مخلوق دافعا غريزيا نحو الحفاظ على الذات، ويتميز البشر على الحيوانات بخاصيتين فقط هما: الحرية والكمال. الحرية في القدرة على عدم الخضوع للغريزة وحدها، والكمال هو القدرة على التعلم وبالتالي العثور على وسائل جديدة لتلبية الاحتياجات.
لم يتم العثور على نتائج