جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
خلاصة رأس المال لكارل ماركس

خلاصة رأس المال لكارل ماركس

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
109 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

قليلة هي الكتب التي تُحدِثُ ثورةً فكريّة وتثير حولها ضجيجًا لا يخفت له صوت؛ لأنها ليست كتبًا عادية وقلّما تكون لأفراد عاديين.

فحينما صدر كتاب "أصل الأنواع" لشارل داروين اهتزت الدنيا وقامت الكنيسة وقعدت ولم يكن هناك متعلم واحد يدّعي شيئًا من المعرفة إلا وكان نصف حديثه يدور حول ذلك الكتاب. فالكتاب الخطير كالفاتح القوي يثير حربًا شعواء فيحتل الأذهان في موجة عالية طاغية. وبالطبع، كما يحدث لكل فاتح، تقوم في وجهه الحروب المعادية وتقابل هجماته بدفاعٍ عنيف.

نعم، كذلك الكتاب الخطير يُقابَل بنقدٍ عنيف. فكم سمعنا في الصحافة العالمية في ذلك الوقت، أعني الوقت الذي نشر فيه داروين كتابه، بهجوم مضاد من جميع الجبهات ولكن النصر دائمًا بعد أن تنجلي المعركة التي لا بد منها يكون للفكر المعبّأ تعبئةً موضوعية، أي بشكلٍ علميّ، فلا يأبه بحماس المؤيدين ولا بنقد المعادين بل ينتصر لحقيقته الذاتية لأن ماجاء به هو الحق رضيَ الناس أو لم يرضوا. إذن، فكتاب ماركس خطير كل الخطورة والدليل تلك المشاحنات والمشاغبات الفكرية التي ثارت من أجله؛ لهذا نرى أن هذا الكتاب جدير بأن يَلقى من عنايتنا الشيء الكثير بصرف النظرعمّا إذا كان ما فيه خطأ أو صواب لأن هذا سوف يثبته التحليل الموضوعي أي العلمي له. ولكي نكون أحرارًا في الفكر يجب أن نُخضع تحليلنا للطريقة العلمية في البحث دون أن نتأثر بأي تفكير ذاتي ودون أن نضمر له باديء ذي بدء يد العداوة والكراهية، الأمر الذي يجعل حكمنا عليه غير صحيح على الإطلاق وبعيدًا عن الحقيقة كليةً.
لم يتم العثور على نتائج