جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
الحماقات التي يفعلها الأشخاص الأذكياء بأموالهم

الحماقات التي يفعلها الأشخاص الأذكياء بأموالهم

ثلاث عشرة طريقة لتصويب أخطائك المالية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2020
الناشر:
عدد الصفحات:
265 صفحة
الصّيغة:
34.50 ر.س

نبذة عن الكتاب

على مدار وقت طويل، كنت أظن أن عملي في وسائل الإعلام سيكون كافيًا، من حيث إنه سيتيح لي نشر نصائحي للعامة، والمساعدة في إنقاذ الناس من معاناة لا نهاية لها بسبب تصرفاتهم المالية. لكن عقدًا من الزمان قد مر على أزمة الركود الاقتصادي (2007-2209)، وما زلت أسمع أشخاصًا أذكياء يطرحون الأسئلة نفسها ويرتكبون الأخطاء المأساوية ذاتها، ولا أزال أرى حياة أفراد تتدمر ومعاشات تتوقف؛ لأن هناك أشخاصًا خدعتهم عواطفهم وتحيزاتهم رغم ذكائهم، ولأن هناك بعض المخادعين عديمي الضمير في المجال المالي يستغلون نقاط الضعف هذه استغلالًا شديدًا. ولقد خلصتُ إلى أنه يجب علينا جميعًا إجراء نقاش صادق عن الأخطاء المالية الأكثر شيوعًا حتى نتجنبها أو نعود إلى المسار الصحيح في حال ارتكبناها.

لو كنت قد مررت بإحدى تلك اللحظات التي شعرت فيها بالحسرة الشديدة تجاه مالك - سواء كان ذلك متعلقًا باستثمار، أو شراء منزل، أو التخطيط للتقاعد، أو أي شيء آخر - فلا تيأس من فضلك؛ فأنت لست الوحيد الذي أخفق، بل معك الكثير من الأشخاص. واعلم أيضًا أن ارتكاب أخطاء مالية ليس شيئًا يدعو إلى الخزي، لكن الخزي يكمن في عدم التعلم من الخطأ، وعدم اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب أخطاء حمقاء أخرى.

في الفصول التالية، سأتناول سلسلة من الأخطاء المذهلة التي يرتكبها الأذكياء فيما يتعلق بأموالهم، وهي أخطاء قد تكلف المرء عشرات، بل ومئات الآلاف من الدولارات، ناهيك عن الليالي المؤرقة من فرط الهم. سأستعرض هذه الأخطاء، وسأشرح التوجه النفسي الكامن الذي قد يدفعك لارتكاب هذه الأخطاء، وسأقدم إرشادات حول التصرف بشكل أفضل. وفي نهاية كل فصل، سأقدم لك أدوات بسيطة لمساعدتك على تجنب هذه الأخطاء بأقل قدر من المجهود. لكني لا أقدم دليلًا شاملًا عن إدارة مالك الشخصي؛ فهناك كتب حول ذلك الموضوع، ويجب الرجوع إليها إذا أردت التعمق أكثر في موضوعات مثل الرهون العقارية، والاستثمار، والتخطيط العقاري، إلخ. أما هدفي هنا فهو تناول الأخطاء التي يرتكبها الأذكياء. وبعد استكشافي لعشرات وعشرات من هذه الأخطاء، حددتُ الأكثر شيوعًا وتكلفة منها، وجمعتها في كتاب صغير سهل القراءة. لو ساعدك هذا الكتاب على التعافي من خطأ أحمق واحد، والوقاية من بضعة أخطاء أخرى، فإنه بذلك سيكون قد استحق الوقت الذي قرأته فيه.

هناك بعض الكتب الشهيرة عن المال التي تقدم نصائح لتحقيق الثراء السريع أو إرشادات مالية سطحية، لكن هذا الكتاب ليس واحدًا منها. لقد وجدتُ أن معظم الناس تفضل الحديث المباشر، والنصائح المالية العملية التي تساعدك على الإبحار في رحلتك المالية، متحليًا بالمنطق السليم والرؤية المتعمقة لكيفية السيطرة على عواطفك. وقد وجدتُ أيضًا أنه كما قالت "جوليا أندروس": "ملعقة من السكر تساعدنا على ابتلاع الدواء"، ولذا سنقضي بعض الوقت في السخرية من حماقاتنا. ولمَ لا نفعل هذا؟ فنحن جميعًا بشر، لنا نواقص ونرتكب أخطاء مريعة (التي تتحدث إليك امرأة مرت بزيجتين فاشلتين)، بما في ذلك أخطاء مالية. وعلى الرغم من أن هذه الخيارات مؤلمة، فإن الكثير منها مضحك للغاية، مادمت أنك تتقبل عيوبك وتسامح نفسك عليها.

هذا ما فعلته، أتمنى أن تفعل الشيء نفسه. هل أنت متواضع بما يكفي للاعتراف بضعفك تجاه الفخاخ العاطفية؟ وهل أنت مرن بما يكفي لتغير طرقك؟ لنبدأ إذن؟ أمامك ثلاثة عشر فصلًا تتناول ثلاث عشرة "حماقة". التحلي بتوجه مالي سليم أمر ضروري للغاية، وممتع للغاية أيضًا.
لم يتم العثور على نتائج