جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
شرح بخنر على مذهب داروِن

شرح بخنر على مذهب داروِن

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
عدد الصفحات:
280 صفحة
الصّيغة:
4.00 ر.س

نبذة عن الكتاب

يرى «شبلي شميل» أن مذهب داروِن هو من البساطة بمكان، بحيث يسهل إدراكه من عنوانه، ومؤدَّاه أن الأنواع تتولَّد من أصول مشتركة، وتتحوَّل بواسطة الانتخاب الطبيعي وتنازع البقاء. وهذه الفكرة على بساطتها كانت ولا تزال صادمة بما يكفي، ومثيرة للكثير من الجدل بين العلماء والفلاسفة ورجال الدين، فضلًا عن العامَّة، لكن الداروِنية لم تعدم المؤيدين والشارحين والمطوِّرين لها، وبينهم «لودويج بخنر»، الفيلسوف والطبيب الألماني الذي اعتنق الماديَّة ورأى في فلسفة النشوء والارتقاء ترسيخًا لها.
والمؤلِّف هنا يستعرض تلك الشروحات، ويتصرف فيها بما يقرِّبها للأذهان، ويقابل الحجَّة بالحجَّة، وصولًا إلى تقديم صورة متكاملة للحياة والإنسان كما يفسرهما داروِن وبخنر، ومن سار على طريقهما من الماديين.
الجدير بالذكر ان شبلي شميل طبيبٌ ومفكِّرٌ لبناني، يُعَدُّ من أوائل من تَبَنَّوْا نظرية النشوء والارتقاء في المشرق العربي، وسخَّر قلمه في المنافحة عنها وربطها بالقضايا الحياتيَّة والاجتماعيَّة ،وقد كانت رسالة تخرّجه من الجامعة بعنوان: «اختلاف الحيوان والإنسان بالنظر إلى الإقليم والغذاء والتربية»، جاء فيها بكثير مما وجده يؤيِّد مذهب داروين.
.
لم يتم العثور على نتائج