جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

رسائل الأحزان: في فلسفة الجمال والحب

تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
144 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

رسائل الأحزان هو كتاب مُعْجِز في بيانه لفلسفة الحب والجمال، وهو مجموعة من الرسائل التي كان يمدُّ بها الرافعي جسورًا من أفَانِيْنِ وَجْدِه لمحبوبته؛ ليرسلها إلى صديقه محمود أبي رية ليشاطره وَجْده بها، وقد برع الرافعي في تقسيم فلسفة الجمال؛ فقسَّم الجمال في كتابه إلى أقسامٍ ثلاثة: جمال تُحِسُّه، وجمال تعشقه، وجمال تُجَنُّ به، وقسَّم الفكر: إلى فكر إنساني، وطبيعي، وروحي. وفلسفة الحب والجمال عند الرافعي تحملُ في طياتها إبداعًا يجمعُ فيه الحب في أثوابٍ من الأدب، ويرتقي به إلى معارِج الروح؛ فيكسبه مَلْمحًا دينيًا قدسيًا، فهو يرقى بالحب نحو آفاقٍ من الفلسفة التي يمزجُ فيها بين الدين، والأدب، والسياسة حينما يصف النَّفس المُحِبَّة، وهو بهذه الرسائل يُحدِثُ انقلابًا على المعاني التقليدية التي عُهِدَت عن فلسفة الحب؛ لأنه يضع رسائله في صورة يكون فيها العاشق، والفيلسوف، والمتأمل في الذات الجمالية.
إحدى رسائل الكتاب:
"سأكتب هذه الحروف المرتعشة ، وسأبسط رِعدة قلبي في ألفاظها ومعانيها،أكتب عن ذلك الإسم الذي كان سنة كاملة من عمر هذا القلب،على حين أن السعادة قد تكون لحظات من هذا العمر الذي لا يعد بالسنين ولكن بالعواطف ، فلا يسعني إلا أرد خواطري إلى القلب لتنصبغ بالدم قبل أن تنصبغ بالحبر ، ثم تخرج إلى الدنيا من هناك بين ما يخفق وما يزفر وما يئن .
" من هناك " ! آه ،من ترى في الناس يعرف معنى هذه الكلمة ، ويتسع فكره لهذا الظرف المكاني الذي أشير إليه؟إن العقل ليمد أكنافه على السموات ،فيسعها خيالاً كما ترى بعينيك في ماء الغدير شبكة السماء كلها محبوكة من خيوط الضوء ،مفصلة بعقد النجوم ، ولكن هناك في القلب عند ملتقى سر الحياة بسر محييها ، وهناك في القلب عند النقطة التي يتقطع فيها الطرف بينك وبين من تحب ، حين تريد الجميلة أن تقول لك لأول مرة أحبك ، ولا تقولها . هناك في القلب ، وعند موضع الهوى الذي ينشعب فيه خيط من نظرك وخيط من نظرها فيلتبسان فتكون منهما عقدة من أصعب وأعقد عُقد الحياة . هناك ؟ هذا معنى "هناك " .
لم تحيرني المتناقضات ولا المتشابهات ، ولا ضقت بأسباب الفكر فيها ،فإن ذلك الحب جعل في عقلين لا عقلاً واحداً،أحدهما يُقرّني في هذه الدنيا والآخر ينقلني إلى ثانية ، دنيا الناس جميعاً ودنيا امرأة واحدة دنيا السموات والأرض ودنيا قلبي."
لم يتم العثور على نتائج