جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
تاريخ آداب اللغة العربية

تاريخ آداب اللغة العربية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
2069 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

للعرب حضارة، قامت على الذهن الخالص ،ولغيرهم حضارات قامت على الزينة والمنحوتات، بقيت منحوتات الآخرين ودمرت حضارة العرب في مقتل حين بدأت السخرية الممنهجة من عمادها على مدار قرنٍ مضى.. اللغة العربية. لذلك فإنَّ الكتابة عن اللغة العربية تعدُّ من أهم الأمور واقدسها.
لقد عني "جرجي زيدان" عناية كبرى بدراسة تاريخ آداب اللغة الغربية فبسط أخبار هذا التاريخ في كتابه الذي يحمل نفس الاسم؛ والذي هو أشبه بدائرة معارف تشمل تاريخ قرائح الأمة العربية وعقولها وتراجم علمائها وأدبائها وشعرائها ومن عاصرهم من كبار الرجال، ووصف المؤلفات العربية على اختلاف موضوعاتها، وهدفه بيان منزلة العرب بين سائر الأمم الراقية من حيث الرقي الاجتماعي والعقلي، وبيان تأثير الانقلاب السياسي على آدابهم باختلاف الدول والعصور. قسم زيدان كتابه على أربعة أجزاء اشتمل الجزء الأول على تاريخ آداب اللغة العربية في العصر الجاهلي، وفي عصر صدر الإسلام، والعصر الأموي...
أما الجزء الثاني فخصّصه للحديث عن تاريخ آداب اللغة في العصر العباسي، من ظهور الدولة العباسية سنة 132هـ إلى سقوط بغداد سنة 656هـ، قسم من ظهور الدولة إلى أربعة عصور لكل منها صفة مشتركة في السياسة والأدب والاجتماع، أما الجزء الثالث فامتاز عن سائر أجزاء الكتاب بكثرة ما حواه من الكتب، وبأهميتها بالنظر إلى الناشئة العربية، وفيه يتحدث الباحث عن آداب وشعراء العصر العباسي الرابع والعصرين المغولي والعثماني.
وفي الجزء الرابع والأخير يتناول الباحث تاريخ آداب اللغة العربية-في عصر النهضة الأدبية الأخيرة.
لم يتم العثور على نتائج