جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
تاريخ الفلسفة اليونانية

تاريخ الفلسفة اليونانية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
عدد الصفحات:
486 صفحة
الصّيغة:
4.00 ر.س

نبذة عن الكتاب

«تاريخ الفلسفة اليونانية» كتابٌ يتحدث عن تاريخ الفلسفة اليونانيّة للمؤرّخ والفيلسوف المصري يوسف كرم، وقد تناول الأُطُر الرئيسيّة التي ارتكزت عليها الفلسفة اليونانية منذ بداياتها حتى انتهاء دورها، الذي انطلقت بعده
ذروةُ الفلسفة السكندرية والمدرسية.
تطرّق الكتاب إلى نشأة العلم والفلسفة، وتناول «الطبيعيون الأولون»، ثمّ انتقل إلى «الفيثاغوريون» و«الإيليون» وتناول «الطبيعيون المتأخرون» و«السوفسطائيون».
تحدّث الكتابُ عن سقراط، ثم تناول فلسفته، وأفلاطون والفلسفةَ لديه، وأرسطوطاليس، ثمّ تطرّق إلى حياة كلّ واحدٍ منهم ومصنفاته في الفلسفة كذلك.
تناول عدّة أبوابٍ تنبثق منها الفلسفةُ وتضيف إليها أيضًا، مثل: المعرفة، الوجود، الأخلاق، السياسة، وتحدّث عن المنطق أيضًا، وعن الطبيعة، وعلم النفس، متناولًا علاقته بالفلسفة، وأبعادها المنعكسة عليه.
تحدّث يوسف كرم في كتابه عن عالم ما بعد الطبيعة، وأثره على الأخلاق، والمنطق والسياسة، كما أقدم على جولةٍ في مدارس الفلسفة القديمة والجديدة، ومعطيات نشأتها وتطوّرها، وقيمتها لدى المجتمع اليوناني الذي برع بالفلسفة والأدب، فاهتمّ بمثل هذه المدارس أيَّما اهتمام. ومن هذه المدارس: صغار السقراطيين، أبيقوروس، الرواقية، الشكاك، الأفلاطونية الجديدة.
لم يتم العثور على نتائج