جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
أفق التجربة

أفق التجربة

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
305 صفحة
الصّيغة:
8.80 ر.س

نبذة عن الكتاب

يقدم الكاتب والإعلامي الأردني جعفر العقيلي في كتابه "أفق التجربة" أكثر من عشرين حواراً أجراها مع مفكرين وباحثين ونقاد وكتّاب وفنانين عرباً، ينتمون إلى أجيال ومناهج ومدارس مختلفة.
وفي دراسة حملت عنوان "القارب والربَّان" قدم الكاتب والتشكيلي حسين نشوان للكتاب موضحاً أن الحوارات بعامة، وتلك ذات الصبغة المعرفية بخاصة، يتأسس السؤالُ فيها على وعيٍ وقناعة لا يكتفيان بالإجابة السائدة، وربما لا يتوخّيانها، بل يمنحان المحاوِر سلطةً ما لـ"المطاردة" التي تستنزف المحاوَر، ومن هنا فإن متطلبات السؤال تقوم على مهارات وخبرات، وفضلاً عن ذلك مغامرات تتطلب الشجاعة. وهو ما يبدو أن العقيلي يتحلّى به جيداً.
ويؤكد نشوان أن العقيلي إذ يتصدّى لمهمةِ إجراء حوارٍ ما، فإنما يكون قد تسلّح بحصيلة من المعرفة راكمتها تجربةٌ صحفية منحته بوصلةَ الطريق التي تدلّه على بيت نار السؤال، ليمتلك مفاتيح السؤال الجارح والصادم. والسؤال هنا لا يتمثل حالَ البذار التي تُنتج الزوان، بل هو رغبةٌ تصدر عن حبٍّ للمعرفة والنبش عن المعلومة في مكامنها.
المحاوَرون في هذا الكتاب هم: أدونيس (سورية)، رضوان السيد (لبنان)، عبد الكريم برشيد (المغرب)، رضوى عاشور (مصر)، علوي الهاشمي (البحرين)، محمد عبد الله الجعيدي (فلسطين)، لطفية الدليمي (العراق)، طالب الرفاعي (الكويت)، بول شاؤول (لبنان)، الغوثي بن ددوش (الجزائر)، محمد خرماش (المغرب)، حسين حموي (سورية)، نادر القنة (فلسطين/الكويت)، أحمد العواضي (اليمن)، روضة الحاج (السودان)، عبد الحميد العروسي (الجزائر)، آمنة النصيري (اليمن)، عمر عبيد غباش (الإمارات)، نصيرة محمدي (الجزائر)، عادل الجريدي (تونس) ومحمد الصفراني (السعودية
لم يتم العثور على نتائج