جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
البرجوازي النبيل: هزلية تمثيلية ذات خمسة فصول

البرجوازي النبيل: هزلية تمثيلية ذات خمسة فصول

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2017
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
78 صفحة
الصّيغة:
3.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

مسرحية هزلية من خمسة فصول كتبها موليير وتسمّى في بعض الروايات "البرجوازي النبيل ". قدمتها فرقة موليير للمرة الأولى في 14 أكتوبر1670 أمام بلاط لويس الرابع عشر في قلعة شامبورد،وقام بتأليف الموسيقى جان بابتيست لولي، وصمم الرقصات بيير بوشامب وقام بعمل الديكورات "كارلو فيجاراني"، بينما تولى "كفالييه دو أرفيو" تصميم الأزياء.
تنتقد مسرحية المثري النبيل محاولات التسلق الاجتماعي وتسخر من سوقية وبهرجة الطبق المتوسطة ومن غرور وتعالي الطبقة الأرستقراطية على حد السواء.
عنوان المسرحية تناقض ظاهري، ففي فرنسا في عصر موليير كان لقب "نبيل" يشترط كون حامله من نسل النبلاء، وبذلك فليس هناك ما يُسمى بالبرجوازي النبيل. والمسرحية كلها نثريه (ماعدا الافتتاحية فهي شعرية).
تدور أحداث المسرحية بالكامل في منزل "جوردان" في باريس ، جوردان رجل برجوازي في منتصف العمر، أصبح والده ثريًا من عمله كتاجر للأقمشة،ويتركز كل هم "جوردان" الأحمق في الارتقاء من الطبقة المتوسطة التي جاء منها كي يصير نبيلاً أرستقراطيًا، وتحقيقًا لهذا الهدف يأمر بشراء ملابس جديدة رائعة، ويفرح في سذاجة عندما يناديه صبي الخياط في استهزاء بلقب "سيدي". ومن أجل تحقيق هدفه، يُقْدِم على تعلُّم فنون النبلاء المتمثلة في المبارزة والرقص والموسيقى والفلسفة، على الرغم من كبر سنه..
لم يتم العثور على نتائج