جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
اوراق مطوية

اوراق مطوية

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
تصنيف الكتاب:
عدد الصفحات:
463 صفحة
الصّيغة:
24.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

بالنظر في إبداع كاتبنا الكبير الراحل الأستاذ يحيى حقي سنجده إنتاجا محدودا من حيث الكم خلال رحلة حياته الطويلة التي تجاوزت السابعة والثمانين، فلم تزد عن ثمانية وعشرين كتابا فقط، لكن هذه الكتب تعتبر هي خلاصة الأدب والإبداع العربي، حيث نجد فيها القصة القصيرة كما في مجموعاته دماء وطين وعنتر وجولييت وأم العواجز والفراش الشاغر، والرواية كما في روايات قنديل أم هاشم والبوسطجي وصح النوم، وروايته السيرية خليها على الله، والكتابات النقدية كما في كتابه القيم خطوات في النقد، ودراسات في القصة كما في كتب فجر القصة المصرية وأنشودة للبساطة، وعن السينما كتب كتابه في السينما، والمقالات المسرحية في مدرسة المسرح، وفي الشعر كتب هذا الشعر، وعن فن العمارة والفنون التشكيلية كتب في محراب الفن، وفي أدب الرحلات كتب حقيبة في يد مسافر، وعن الموسيقى كتب تعال معي إلى الكونسير. وفي الفن الشعبي كتب يا ليل يا عين. وفي التاريخ كتب صفحات من تاريخ مصر. وفي الكتابات الدينية كتب على فيض الكريم.
كل فرع من هذه الأفرع هي ساحة ممتدة من الإبداع ولجها كاتبنا الكبير بعمق ووبساطة في آن واحد. حتى في مقالاته التي تناول فيها الشخصيات والحياة كما في ناس في الظل وكناسة الدكان سنلاحظ أنها كتبت بأسلوب قصصي أسماه هو "اللوحة" تقترب مما يسميه البعض الآن ومضة، لكن لوحات يحيى حقي بلغت من العمق والصياغة والأسلوب واللغة ما تشبع نفس القارئ النهمة إلى المعرفة التمتع بجماليات الكتابة الأدبية.
وعندما وقعت تحت يدي مقدمات مجلة المجلة في الفترة التي رأس تحريرها الأستاذ يحيى حقي ستلاحظ أنها لا تخلو من هذا التنوع الجمالي، ففيها كل ما سبق من أدب وفكر وإبداع وفن، وعندما فكرنا في مقدمات مجلة المجلة التي كتبها يحيى حقي في فترة الستينيات كان ظني أن نغازله بكتابات مضى عليها ما يقرب من ستين عاما، فإذا به يغازلنا بها لنكتشف أنه سبقنا بسنوات عديدة فيتحدث عن خطورة العبث باللغة العربية وتفضيل العامية عليها، بل وينبه إلى ضوابط وشروط استخدام العامية. وإذا كنا نعاني من الإسفاف على كافة مستوياته، يوجهنا يحيى حقي إلى ما يحافظ إبداعنا من هذا الإسفاف الممجوج.
حتى عندما يتحدث عن بعض القضايا السياسية والوطنية نجده يبتعد عن السياق العام الذي اعتاد معظم الكتاب الكتابة فيه، ويلجأ يحيى حقي إلى بساطته المعروفة وعمقه المعهود.
لم يتم العثور على نتائج