جميع الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة.
صبريانا

صبريانا

المؤلّف:
تاريخ النشر:
2019
عدد الصفحات:
248 صفحة
الصّيغة:
19.99 ر.س

نبذة عن الكتاب

طرحت الرّواية منظورا جديدا للعلاقة المتوتّرة بين المثقّف والسّلطة، ولاسيما إذا كانت هذه السّلطة غاشمة وامبريالية تمثّل حضارة تدّعي أنّها جاءت لخير البشرية.فأمثولة الحضارة الغربية التي تجرّدت من معانيها السّامية والأخلاقية والإنسانية يمكن أنّ نتعامل معها في هذا النصّ السّردي .لا مسافة بين الواقع والفنتازيا التي تمظهرت في حبكة وأحداث هذه الرّواية. كشف النّص عن مأساة انسانية عاشها الشّعب العراقي تحت الاحتلال الأمريكي .
نستطع أن نسمّي هذه الرّواية،رواية حبّ وسلام. من أوّل سطر رفعت شعار السّلم الاجتماعي والحب ّ.النصّ دعوة للتّعايش الجميل.دعوة لنبذ الفرقة وإحياء انسانية الإنسان .دعوة لبعث العراق الذي يسوده الحبّ وتسوده الطمأنينة.فتقنية الإطار أو ما يسمّى قصّة داخل قصة جمعتها الرّوائية بطريقة سوريالية.نلمس تحكّما بفنتازيا سلطة الضّوء على معاناة عاشتها الشّخصية الرّئيسية المتصدّرة للأحداث ( صبريانا ) بالنّيابة عن راوية الخزرجي.
النصّ مراوحة ما بين الحلم وأحلام اليقظة،و ما بين الذّاكرة والحاضر المأساوي.فكل مشهد وحدث في هذه الرّواية يقدّم لنا رؤية جديدة لوجه آخر من الحياة الواقعية التي كان وما يزال يعيشها الشّعب العراقي.كلّ أحلام صبريانا كانت تتبلور حول ناظم الذي تركها ومات وما كان يريد منها،وما كانت تريد منه.الرواية ترجمت لحظة اليأس التي عاشتها هذه المرأة وهي ترى تحوّلات كبيرة وغريبة وعجائبية تمرّ بالعراق. تحوّلات كان لها الأثر الكبير في انعطافها نحو البحث عن أمل أو طوق نجاة يجنّبها المشاكل التي وجدت نفسها محاطة بها.كلّ أحداث الرّواية تسير في مسار المنولوج الدّاخلي وحلمها وأحلام يقظتها .
لم يتم العثور على نتائج